• 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قصة العقل
#1
كان هناك أب لديه طفلان صغار الولد 4 سنوات والفتاة 6 سنوات، ولكن قلبه كان متعلقاً كثيراً بالفتاة التي كانت قريبةً جداً منه فهي مصدر سعادته في هذه الحياة، ولكن مع مرور الأيام قدر الله أن تصاب الفتاة بمرض خطير توفيت بعده مباشرةً، فأصيب الأب بألم نفسي حاد بسبب الهم والغم على فقد من يعتبرها في حياته حياة، وفي هذه الفترة كانت زوجته حاملاً فولدت له بنتاً وسماها على اسم المرحومة، ولكنها توفيت بعد خمسة أيام فقط، فأصيب الأب بالحزن والاكتئاب.

غيمة حزن غطت سماء هذا الأب لمدة ثلاثة أشهر، وفي يوم كان ابنه يلعب بلعبة تركيب من أخشاب فطلب من والده أن يساعده ويصنع له قارباً، فتعذر الأب وأخبره بأنه مشغول وليس لديه وقت لذلك. ولكن حين أجهش ابنه بالبكاء وافق وباشر في تركيب القارب لمدة 3 ساعات، وحين انتهى الأب من تركيب القارب استوعب أنه انشغل لدرجة أنه لم يكن لديه الوقت في إشغال باله في مصابه فاكتشف أنه عندما يشغل باله في الأشياء المهمة يبدأ بنسيان همه وحزنه. ومن هذه القصة نستوعب ونتيقن أن الإنسان لن يتمكن من التفكير في أكثر من موضوع في وقتٍ واحد، وهو ما توضحه الآية الكريمة «ما جعل الله لرجُل من قلبين في جوفه» – الأحزاب/4.

يقول علماء النفس: «بينما تكون منشغلاً في أنشطة هادفة، سيصعب على الأفكار التعسة أن تتسلل إلى عقلك».

ولكي ندرك ذلك جيداً، يجب أن نكون من أصحاب العقول الكبيرة التي تحرص على تطوير العقل والمهارات، فحين تشغل العقل بذلك أشغلك عن الهم والحزن، وبالتالي ستهزم المشاعر السلبية وستشعر براحة البال.



التوقيع


[صورة: Social-Media-Lower-Third04-12-ezgif-com-gif-maker.gif]


[صورة: 225981825.png]
  مشاركة الموضوع


التنقل السريع :


يقوم بقراءة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم