6ArH Community

نسخة كاملة : البوصلة
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
البُوصِلة أو الموصِلة أو الحُكّ أو الحُكَّة هي أداة ملاحية لتحديد الاتجاه بالنسبة إلى قطبي الأرض. وتتألف من مؤشر ممغنط (عادة ما يكون علامة على النهاية الشمالية) ويعدل من وضعه تبعا للحقل المغناطيسي للأرض. وتوفر البوصلة الأمن للمسافر خاصة لو كان السفر عبر المحيطات.وتستخدم البوصلة لحساب الرأسية "heading"، ومع آلة السدس لحساب خطوط العرض، ومع الكرونومتر البحرية لحساب خطوط الطول. لذا فهى توفر القدرة على الملاحة بصورة مطورة، والتي لم تستبدل إلا مؤخراً بواسطة الأجهزة الحديثة كنظام تحديد المواقع العالمي GPS.

والبوصلة هي أي جهاز مغناطيسي حساس قادر على الإشارة إلى إتجاه شمال القطب المغناطيسي الشمال للغلاف المغناطيسى للأرض. ويسلط وجه البوصلة الضوء على النقاط الرئيسية من الشمال والجنوب والشرق والغرب. وفي الغالب يتم صناعة البوصلة من جهاز مفرد مع شريط ممغنط أو إبرة تحول بحرية بناء على المحور، أو تتحرك في السوائل، وبالتالي قادرة على الإشارة إلى إتجاه الشمال والجنوب. وقد اخترع المسلمون العرب البوصلة المغناطيسية في القرن الخامس عشر، وكانت تستخدم للملاحة.

غالبًا ما تظهر البوصلات الزوايا بالدرجات: الشمال يقابل 0 درجة، والزوايا تزداد في اتجاه عقارب الساعة، لذلك الشرق 90 درجة ، والجنوب 180 درجة، والغرب 270 درجة. تسمح هذه الأعداد للبوصلة بإظهار السمت أو الاتجاه الزاوي التي يشار إليها عادة بالدرجات. إذا كان الاختلاف المحلي بين الشمال المغناطيسي والشمال الحقيقي معروفًا، فإن اتجاه الشمال المغناطيسي يعطي أيضًا اتجاه الشمال الحقيقي.