6ArH Community

نسخة كاملة : الخيمياء
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
كانت الخيمياء فرعًا قديمًا للفلسفة الطبيعية، وتقليدًا فلسفيًا وأحد العلوم المبتدئة القديمة، كانت الخيمياء تمارس في أوروبا وأفريقيا وآسيا، ونشأت في مصر الرومانية في القرون الأولى.

حاول الخيميائيون تنقية وإنضاج بعض المواد والوصول بها إلى الكمال. كانت الأهداف المشتركة تشمل «الكريسوبويا»، وهو تحويل «الفلزات الوضيعة» (مثل الرصاص) إلى «فلزات نبيلة» (وخاصة الذهب)؛ ابتكار إكسير الحياة؛ خلق علاج شامل قادر على علاج أي مرض. وإنتاج "alkahest"، وهي مادة قادرة على إذابة أي مادة أخرى. كان يعتقد أن كمال الجسم البشري والروح ينتج عن الـ"Magnum opus"، وفي التقاليد الهلنستية والباطنية الغربية، ينتج بتحقيق الغنوسيس (الغنوص). في أوروبا، كانت فكرة ابتكار حجر الفلاسفة مرتبطة بشكل ما بجميع هذه الأهداف.

في أوروبا، بعد النهضة في القرن الثاني عشر والتي ساهمت فيها ترجمة الأعمال العلمية الإسلامية في العصور الوسطى وإعادة اكتشاف الفلسفة الأرسطية، لعب الخيميائيون دورًا مهمًا في العلوم الحديثة المبكرة (لا سيما الكيمياء والطب). طور الخيميائيون الإسلاميون والأوروبيون هيكلًا لتقنيات المختبرات والنظريات والمصطلحات والطرق التجريبية الأساسية، وبعضها لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم. ومع ذلك، واصلوا الإيمان بالمعتقد الذي يرجع إلى العصور القديمة (أربعة عناصر) واعتمدوا على استخدام الرمزية الخفية في أعمالهم. واسترشدت أعمالهم بالمبادئ الهرمسية المتعلقة بالسحر والأساطير والدين.

تنقسم المناقشات الحديثة حول الخيمياء إلى دراسة تطبيقاتها العملية الظاهرية وجوانبها الباطنية الروحية، على الرغم من أن بعض العلماء مثل هولميارد وفون فرانز يرون أنه ينبغي أن تعتبر تلك الأقسام مكملة لبعضها البعض. تتم دراسة القسم الأول من قبل مؤرخي العلوم الطبيعية الذين يدرسون هذا الموضوع من حيث الكيمياء المبكرة والطب والشعوذة، والسياقات الفلسفية والدينية التي حدثت فيها. يهتم مؤرخو التعاليم الباطنية وعلماء النفس وبعض الفلاسفة والروحانيين بالقسم الآخر. كان للموضوع أيضًا تأثير مستمر على الأدب والفنون. على الرغم من هذا الانقسام، الذي تعتقد فون فرانز أنه كان موجودا منذ نشوء التقاليد الغربية من مزيج من الفلسفة اليونانية التي كانت مختلطة مع تكنولوجيا مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين، أكدت العديد من المصادر على تكامل المقاربات الباطنية والظاهرية للخيمياء منذ القرن الأول الميلادي.