6ArH Community

نسخة كاملة : الهرم
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
[صورة: Pyramid.png]


الهرم، هو شكل هندسي كثير السطوح واحد أوجهه مضلع يسمى قاعدة الهرم، والهرم ناتج عن ربط زوايا قاعدة رباعية الأضلاع أو ثلاثية الأضلاع بنقطة واحدة تسمى القمة، والشكل الأشهر لقاعدة الهرم هو شكل القاعدة المربعة.

الهرم في اللغة : مصدر هرِمَ: عكسه شباب وله عدة تعريفات مثل:

أولاً: الهَرَم: بناء ضخم من تراث قدماء المصريين شيد من الحجارة الصُّلْبة ذو قاعدة مُربَّعة، له أربعة جُدران مثلَّثة الشَّكل تلتقي رؤسها مُكوّنة قمة الهرم (أشهرها أهرامات الجيزة).
ثانياً: الهَرَمُ المدَرَّج تتكوّن جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض، ويُعَدّ هرم سقارة المدرَّج في مصر أقدم بناء ضخم من الحجر عُرف في التَّاريخ.
ثالثاً: وسيلة لتقديم البيانات، مثلاً الهَرَم السُّكَّانيّ: عرض تصويريّ لتوزيع السُّكّان بحسب العمر والجنس، تشكِّل فيه المواليد الحاليَّة قاعدة الهرم، أمّا أكبر الأعضاء سنًّا فيشكِّلون القمَّة.
المقالة الرئيسة: هرم (شكل هندسي)
المباني الهرمية

الهرم الأحمر - دهشور
المباني الهرمية منتشرة في مناطق عديدة من العالم، في مصر والمكسيك وأمريكا الجنوبية وأقدم هذه الأهرامات هرم زوسر الذي بني عام 2800 ق.م.

بنيت الأهرامات في مصر وعددها 135 هرماً اكتشفت حتى 2008 وهي تمتد غرب النيل وموازية له تقريباً من منطقة أبو رواش قرب الجيزة حتى هوارة على مشارف الفيوم. وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة من سنة 2630 ق.م. وحتى سنة 1530 ق.م. لتكون مقابر لهم ولزوجاتهم الملكات. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم سقارة الذي بناه الفرعون زوسر (3630 ق.م. – 2611 ق.م.) في سقارة إلى هرم كامل مستوي الأسطح كأهرامات الجيزة. وبني الملك خوفو الهرم الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع الذي لا زال قائما يتحدى الزمن.