6ArH Community

نسخة كاملة : آية الكرسي .. أعظم آيات القرآن جزء-1-
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
[صورة: p_2641akvv10.png]


آية الكرسي .. أعظم آيات القرآن

القرآن كلام الله تعالى عز وجل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ولقد فضَّل الله بعض السور على بعض، كما سمِعْنا عن فضائل سورة الفاتحة، كما فضَّل بعض الآيات على بعض، وهي آية الكرسي، ففي صحيح مسلم عن أُبَي بن كعب، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟، قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: ” يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟، قال: قلت: { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ، قال: فضرَب في صدري، وقال: والله ليَهْنِك العلم أبا المنذر”.

إنها آية الكرسي : { ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی یَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ یَعۡلَمُ مَا بَیۡنَ أَیۡدِیهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا یُحِیطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِیُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا یَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِیمُ } [البقرة: 255].

فهنَّأه النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – على هذا العلم النافع الذي حوَاه صدْره، فهو أقْرَأُ الأمة بكتاب الله، والقارئ زمن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – لَم تكنْ قراءته دون علْمٍ، وها هو قد عَلِم أعظمَ آية؛ لِمَا فيها من أصول الدين وقواعده، ولِمَا تحويه من أسماء الله الحسنى وصفاته العُلى.

فأي علْمٍ ينفع صاحبه مثل العلم بكتاب الله؟ وقد قال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((سَلوا الله عِلمًا نافعًا، وتعوَّذوا بالله من علْمٍ لا ينفع))؛ الصحيحة.

والنبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – كان يقول إذا صلَّى الصبح حين يُسَلِّم: ((اللهم إني أسألك علْمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملاً مُتقبَّلاً))؛ صحيح ابن ماجه.

إنَّ كثيرًا من العلوم التي يبذُل لها بعضُ الناس أعمارَهم وأموالهم، ويفرحون بها ويبتهجون، تكون وَبالاً عليهم وخسارًا؛ قال – تعالى -: ﴿ ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى ﴾ [النجم: 30].

المصدر https://islamonline.net/%D8%A2%D9%8A%D8%...D9%86/?amp
موضوع جميل وممتاز اخي عبدالله بارك الله فيك
استمر في هذا رجاءً