6ArH Community

نسخة كاملة : قطب الدين الشيرازي
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
قطب الدين محمود بن ضياء الدين مسعود بن مصلح الشيرازي (1236–1311) هو عالم وشاعر فارسي عاش في القرن الثالث عشر. كان له دورًا كبيرًا في علم الفلك والرياضيات والطب والفيزياء ونظرية الموسيقى والفلسفة والصوفية.
العالم المسلم الطبيب الفارسي قطب الدين محمود بن مسعود بن مصلح الشيرازي، ويُعرف أيضًا بلقب «أبي الثناء الشيرازي»، ولد في كازرون بإيران وتعلم الطب على يد والده وعمه، ثم تتلمذ على نصير الدين الطوسي. وقد زار عدداً من البلدان، فذهب إلى خراسان والعراق وفارس ومصر. ومارس الشيرازي إلى جانب نشاطه العلمي، القضاء والدبلوماسية حيث عين قاضياً في إحدى مدن فارس، ثم دخل في خدمة ملوكها. وقد أرسله أحدهم في بعثة إلى قلاوون سلطان المماليك في القاهرة، لعقد معاهدة سلام بين الطرفين. فبقي مدة في مصر، ثم رجع أخيراً إلى تبريز حيث كانت وفاته سنة 710 هـ / 1311م.
سيرة شخصية
ولد الشيرازي في مدينة كازرون الإيرانية في تشرين الأول/أكتوبر في عام 1236 لعائلة صوفية. كان والده ضياء الدين مسعود كازروني طبيبًا ومتصوفًا. تلقى والده الرداء الصوفي الذي يُدعى الخرقة من الفيلسوف شهاب الدين عمر السهروردي، وأعطاها لقطب الدين كمباركة عندما كان في سن العاشرة. بدأ قطب الدين دراسة الطب في عهد والده الذي درّس ومارس الطب في مستشفى مظفري في شيراز. توفي والده عندما عمره 14 عامًا وحلّ محله كطبيب عيون في المستشفى.
درس كتاب القانون في الطب للباحث الفارسي الشهير ابن سينا وتعليقاته حيث قرأ تعليق فخر الدين الرازي على الكتاب وأثار الكثير من القضايا الجدلية الخاصة به. أدى به ذلك إلى كتابة تعليقه الخاص حيث أعاد النظر في العديد من القضايا بالتعاون مع العالم نصير الدين الطوسي. تابع تعليمه على يد عمه كمال الدين أبو الخير وشمس الدين محمد كيشي، وكانا من المعلمين ذوي الخبرة في قانون ابن سينا.