6ArH Community

نسخة كاملة : تفسير سورة التوبة#73
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .

المفردات :
خالدين فيها : ماكثين فيها مكثا دائما.
جنات عدن : أي : جنات إقامة وخلود، يقال : عدن بالمكان عدنا وعدونا أقام به.
التفسير :
٧٢ – ﴿ وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾.
فصّل الله تعالى في هذه الآية ما وعد به المؤمنين من رحمته في الآية السابقة حين قال :﴿ أولئك سيرحمهم الله ﴾.
وقد أعد الحق سبحانه وتعالى ثلاثة أشياء مفسرة للرحمة :
١ – الجنات التي تجري من تحتها النهار، فينعم الناظر إليها ؛ حين تجري الأنهار تحت أشجارها وغرفها منضبطة بالقدرة الإلهية في غير أخدود( شق ) وهم فيها خالدون فلا يموتون ولا يخرجون منها.
٢ – المساكن الطيبة، وهي المنازل التي تستطيبها النفوس، أو يطيب العيش فيها، في جنات عدن وهي أبهى أماكن الجنة وأسناها، وعدن. اسم موضع معين في الجنة، أو بمعنى : دار إقامة، ينزل فيها الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون ومن يشاء الله.
٣ – رضوان من الله أكبر، وهذا الرضا هو الفوز الأكبر، والنعيم الروحي الحقيقي، فالسعادة الروحية أفضل من السعادة الجسمانية، وقيل : إن الرضوان هو رؤية الله يوم القيامة.
﴿ ذلك هو الفوز العظيم ﴾. أي : هذا الفوز بالجنة ونعيمها، ورضوان الله وكرامته لأحبابه في الجنة، هو الفوز العظيم، فمتاع الدنيا قليل فان، أما نعيم الجنة ورضوان الله فهو الفوز العظيم حقا وصدقا.
من السنة النبوية الشريفة
جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وجنتان من فضة، آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ".
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة، طولها ستون ميلا في السماء، للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم، لا يرى بعضهم بعضا " ١١٢.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه : " إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيله، بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسئلوه الفردوس، فإنه أعلى الجنة، وأوسط الجنة، ومنه تفجر أنهار الجنة، وفوقه عرش الرحمان " ١١٣.
وروى الإمام مالك والشيخان : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك، والخير في يديك، فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : ومالنا لا نرضى يا رب، وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك ؟ ! فيقول : ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟ فيقولون : يا رب، وأي شيء أفضل من ذلك ؟ ! فيقول : أحل عليكم رضواني، فلا أسخط عليكم بعده أبدا " ١١٤.
من كتب التفسير
جاء في كتاب : في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب ما يأتي :
﴿ ورضوان من الله أكبر ﴾.
وإن الجنة بكل ما فيها من نعيم لتتضاءل وتتوارى في هلالات ذلك الرضوان الكريم.
﴿ ورضوان من الله أكبر ﴾.
إن لحظة اتصال بالله، لحظة شهود لجلاله، لحظة انطلاق من حبسة هذه الأمشاج، ومن ثقلة هذه الأرض.... لحظة إشراق تنير فيها حنايا الروح بقبس من روح الله، إن لحظة واحدة من تلك اللحظات التي تتفق للندرة القليلة من البشر في ومضة صفاء، ليتضاءل إلى جوارها كل متاع، وكل رجاء، فكيف برضوان من الله يغمر هذه الأرواح، وتستشعره بدون انقطاع ؟ !
﴿ ذلك هو الفوز العظيم ﴾.
الله يحفظك ياخي