6ArH Community

نسخة كاملة : كبل الاتصالات البحري
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
كبل الاتصالات البحري (جمع: كُبُول) (بالإنجليزية: Submarine communications cable)‏، هو كبل يوضع في قاع البحر ويربط بين المحطات الأرضية لنقل إشارات الاتصالات عبر مساحات شاسعة من المحيطات والبحار. سهلت كبول الاتصالات البحرية الأولى التي وضعت في خمسينيات القرن التاسع عشر من نقل حركة التلغراف، وساهمت في إنشاء أول روابط اتصالات فورية بين القارات، يذكر أن أول كبل تلغراف بحري أنشأ عبر المحيط الأطلسي وبدأ تشغيله في 16 أغسطس 1858.

ربطت الكبول البحرية لأول مرة جميع قارات العالم (باستثناء القارة القطبية الجنوبية) من خلال ربط جزيرة جاوة بمدينة داروين في الإقليم الشمالي لأستراليا في عام 1871 تحسبا لاكتمال خط التلغراف البري الأسترالي  في عام 1872، والذي يتصل بدوره بأديلايد في جنوب أستراليا ومن ثم إلى بقية أنحاء أستراليا.

نقلت الأجيال اللاحقة من الكبول إشارة الهاتف، ثم حركة اتصالات البيانات. استخدمت هذه الكبول المبكرة أسلاكًا نحاسية في وسطها، في حين أن الكبول الحديثة اليوم تستخدم تقنية الألياف الضوئية لنقل البيانات الرقمية والتي تشمل الهاتف والإنترنت وحركة البيانات الخاصة. يبلغ قطر الكبول الحديثة عادةً حوالي 25 ملم (1 بوصة) وتزن حوالي 1.4 طن لكل كيلومتر (2.5 طن قصير لكل ميل؛ أو 2.2 طن طويل لكل ميل) لأجزاء أعماق البحار التي تشكل غالبية المسار، على الرغم من أنها أكبر حجمًا وأكثر ضخامة. تُستخدم الكبول الأثقل لأجزاء المياه الضحلة بالقرب من الشاطئ.
كبل بالاتصالات طلع هيك
(24-01-2024, 09:25 PM)_Ammar كتب : [ -> ]كبل بالاتصالات طلع هيك

يب انا مثلك توي اعرف
نورت الموضوع
نورك يا غالي