6ArH Community

نسخة كاملة : قصص الانبياء:قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
[/url]
[صورة: 206-181057-pexels-shams-alam-ansari-4118038_700x400.jpg][url=https://al-ain.com/article/the-story-of-abraham]

[size=1]قصة سيدنا إبراهيم[/size]
يتناول هذا المقال قصة سيدنا إبراهيم ومعجزاته، فقد حدث له العديد من المعجزات التي بعثها الله له ليؤمن به قومه، ويتركوا عبادة الأصنام، فما هي تلك المعجزات؟
يُعرف سيدنا إبراهيم بأنه أبو الأنبياء، وذلك لأن معظم الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم من ذريته. كما أن اسم إبراهيم يعني الأب الرفيع. فما هي قصة سيدنا إبراهيم وما هي معجزاته التي وردت في القرآن الكريم؟
ما هى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام؟
كان قوم سيدنا إبراهيم يعبدون الأصنام، وكان والده يصنعها لهم، ويطلب من إبراهيم أن يبيعها في الأسواق.


رفض سيدنا ابراهيم عبادة الأصنام، ومن هنا بدأ إبراهيم دعوة أبيه أن يترك صناعة الأصنام والشرك، ولكن أباه رفض دعوته وطرده من البيت.
أين ولد سيدنا إبراهيم؟

 ولد سيدنا ابراهيم عليه السلام فى منطقة بابل بالعراق، وكان أبوه آزر يصنع الأصنام ويقدس عبادتها، وكان سيدنا إبراهيم يشعر بالضيق من ذلك، مما جعله يبحث عن آله هذا الكون، ومن خلقه.استمر إبراهيم بالتفكير في هذا الأمر حتى أن هداه الله سبحانه وتعالى وأنار بصيرته وآتاه النبوة. فبدأ بدعوة قومه مرارًا وتكرارًا ليتركوا عبادة الأصنام
ما هى مهنة سيدنا إبراهيم؟
بينما كان يعمل سيدنا إبراهيم عليه السّلام في الزّراعة، كان والده وهو صبيًا يصنع الأصنام من الأخشاب وينحتها من الحجارة.فكان يسير في الأسواق بالأصنام ويقول:
[فكان يسير في الأسواق بالأصنام ويقول:]
مما جعل الناس ينفرون منه فلا يشتري منه أحد، ثم كان يذهب بهم إلى النهر ويضعهم ويقول باستهزاء: "اشربي اشربي".
معجزات سيدنا إبراهيم
[size=1]بعد أن فشل إبراهيم -عليه السلام- في إقناع والده آزر من ترك عبادة الأصنام، توجه لقومه ليدعوهم أن يتركوا عبادة الأصنام فرفضوا. وهنا أقسم أن يُحطم هذه الأصنام.[/size]
[size=1]وفي يوم عيد قومه ذهب إبراهيم إلى المعبد وحطم الأصنام وترك كبير الأصنام وانصرف.[/size]
عندما جاء قومه إلى المعبد ووجدوا الأصنام محطمة سألوا من فعل ذلك، ثم عرفوا أنه إبراهيم فأتوا به وسألوه لما فعلت ذلك، فرد عليهم أن كبير الأصنام هو من فعل ذلك فاسألوه.
كما ورد في سورة الأنبياء:
"قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ، قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ".
 [b]سيدنا إبراهيم والنار[/b]
[b]مما جعلهم يقرروا الانتقام من سيدنا إبراهيم عن طريق حرقه، وأوقدوا النار وألقوة بها بعد أن قيدوه، ولكن الله أمر النار أن تكون بردًا وسلامًا عليه.خرج منها بسلام دون أن يمسه أي ضرر. مما جعل الكثير من قومه يؤمنون به، وهذه من معجزات سيدنا إبراهيم التي وردت في سورة الأنبياء[/b]
[b]الآية 69 و70:[/b]
إقتباس :[b]"قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ،وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ".[/b]
لماذا جاء سيدنا إبراهيم إلى مصر؟
عندما اشتد عناد قومه في بابل، ورفضوا أن يتبعو هداه، تزوج سيدنا إبراهيم من ابنة عمه "السيدة سارة".
التي آمنت به وهاجر معها إلى بلاد الشام لنشر الدعوة هناك، ثم هاجر إلى مصر، حيث أنها من البلاد الأمنة.