6ArH Community

نسخة كاملة : ويليام ويلي
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
كان ويليام ويلي (24 آيار 1794 - 6 آذار 1866) موسوعياً إنكليزياً، وعالماً، وقساً أنجليكيًا، وفيلسوفاً، وعالماً لاهوتياً، ومؤرخاً للعلوم. وكان مدرسًا في كلية الثالوث، في كامبردج. في وقته كطالب هناك، حقق التمييز في كل من الشعر والرياضيات.

و أكثر ما يلاحظ حوله هو اتساع مساعيه. في وقت يزداد فيه التخصص، يظهر ويلي كأثر في حقبة سابقة عندما كان الفلاسفة الطبيعيون يتجاذبون قليلاً في كل شيء. بحث في المد والجزر في المحيطات (الذي فاز بالميدالية الملكية)، ونشر أعماله في مجالات الميكانيكا والفيزياء والجيولوجيا وعلم الفلك والاقتصاد، في الوقت الذي وجد فيه الوقت أيضاً لتأليف الشعر، وتأليف مقال عن اللاهوت الطبيعي، وترجمة أعمال غوته. وكتابة الخطب والمذاهب اللاهوتية. في الرياضيات، قدم ويلوي ما يسمى الآن معادلة «ويلويل»، وهي معادلة تحدد شكل منحنى دون الإشارة إلى نظام إحداثيات اُخْتِير بشكل عشوائي.

واحدة من أعظم عطاياه في العلم كانت كلماته. غالباً ما كان يقابل العديد من الأشخاص في مجاله وساعدهم في التوصل إلى بنود جديدة لاكتشافاتهم. ساهم ويلويل في المصطلحات العلمية والفيزيائية واللغويات والمطامع والكوارث والتوحيدية والاستجماتيزم وغيرها. واقترح المصطلحات (إلكترود، أيون، عازل كهربائي، أنود، وكاثود) لـ فاراداي.

و قد توفي في كامبريدج في عام 1866 نتيجة سقوطه من على الحصان.